عن الإتحاد

اتحاد الموانئ البحرية العربية، هو أحد الاتحادات النوعية العربية المتخصصة، التي تعمل تحت مظلة جامعة الدول العربية (مجلس الوحدة الاقتصادية العربية)

Exclusive : الهرميل ل” Blue Economy ” هل يعقل أن وزيرا يقيل رئيس مجلس إدارة شركة بدون جمعية عمومية!؟

وار اجراه : مجدى صادق

عندما طلبت منه حوارا اشبه بمحاكمة لكل الاتهامات التى وجهت له ابدى موافقة الشجعان كقائد اركان حرب بحري متقاعد هكذا بدأ ينطق اسمه ونحن نجلس بصحبة احد اصدقاءه فى حديقة نادى اسبورتنج بالاسكندرية ومع ضوضاء الجالسين للاستجمام بنادى اسبورتنج تحول الحوار او المواجهة الى مايشبه الدردشة الصحافية بوعد للقاء خاص نفتح فيه كافة الملفات للتاريخ ليس اكثر ولانصاف الرجل الذى يقول انه ليس فى حاجة الى إنصاف من احد لانه أدى دوره بما يرضى ضميره الوطنى  سواء عندما كان رئيسا لميناء دمياط اورئيسا لهيئة السلامة البحرية ومستشارا لوزير النقل او اخر منصب تقلده كان رئيسا لشركة القاهرة للعبارات .!

انه اللواء بحري اركان حرب متقاعد حسين جميل الهرميل وهكذا قال عندما ادرنا جهاز التسجيل لبدء تلك الدردشة الصحافية

 فى البداية تساءلت حول رأيه في منظومة النقل البحري الان فى ظل التحديات العالمية ؟!

 اجاب على الفور وبنوع من التحفز :منظومة النقل البحري تحتاج لضوابط حتى تكون منظومة شاملة لأننا دولة بحرية تطل على البحري الأحمر والمتوسط وبينهما قناة السويس ومايتبع قناة السويس من مشروعات يتم تطويرها حتى الآن من انفاق ومنطقة اقتصادية حولها وتوسعتها وبالتالي فهي منطقة تجارية وصناعية عالمية

قلت  مقاطعا : رغم المقومات التي تمتلكها مصر هل بالفعل نحن نعتبر دولة بحرية ولدينا قوة بحرية ؟!

 اجاب فى جمل تليغرافية : القوة البحرية عبارة عن الموانئ ونظام الاهتمام بالنقل البحري عموما والاسطول وصيانة وإصلاح السفن
ويوجد لدينا كوادر بحرية ذات كفاءة عالية في مجال صناعة وبناء وإصلاح السفن

 على الفور تساءلت :لماذا لايتم استثمارهم؟

 فى جملة واحدة قال : تحتاج اهتمام شديد لوجود تقصير من قطاع النقل البحري

 فكرة وجود وزارة للنقل البحري هل تعيد تصويب مسار قطاع النقل البحري في مصر؟

ليس الموضوع بكثرة الوزارات ولكن لأن نصف حدودنا بحرية فهذا يتطلب ضرورة وجود وزير للنقل البحري وخاصة اننا نملك قناة السويس وموانئ تلعب دور مهم في حركة التجارة العالمية وصناعة وإصلاح السفن كأي دولة بحرية ، على أن تكون وزارة لها ضوابط ومؤهلين وتكون وزارة سياسية وفنية وإدارية وبحرية

إذا فكرنا نبدأ بروشتة إصلاح فبماذا نبدأ؟

إنشاء وزارة للنقل البحري وتكليفها لوزير متخصص في هذا المجال يستطيع الالمام بالمنظومة

كيف ترى الموانئ المصرية خلال رحلتك؟

الموانئ المصرية لها إمكانيات عظيمة ولكن يجب أن تدار بطريقة استثمارية عالية من المتخصصين

رأيك في إسناد أسطول بحري تجاري لقناة السويس؟

ما قراته في الجرائد عن مسئولين أن احدهم يريد تقويم شركة تسمى الجسر العربي وهي شركة أردنية ترفع العلم الأردني وهذا موضوع من وجهة نظري ان تجتمع شركات مصر وتصبح أسطول برؤية تتراوح من 15 الى 20 سنة ومعرفة مطالب تلك الشركات عمل التشريعات المطلوبة على ان يوجد فني وقانوني واقتصادي بحري

عندما كنت رئيسا لهيئة السلامة البحرية وقفت ضد فكرة ان يكون هناك شركة للـ classification ؟!

لم أقف ضد الفكرة ولكن هناك أحد جاء لعرض هذا الموضوع عليا ولكني رفضت لعدم تأهيله  حتى مؤهلة الدراسي دون المستوي وقلت له أن يأخذ 2000 طن فما دون  وانا أشتغل في 2000 طن ولكن الـ classification society هي أعلى مستوى فني وبحري وإداري ومالي في طبع أي وثيقة في أي سفينة

ماذا قدمت لقطاع النقل البحري عندما كنت رئيسا لهيئة السلامة البحرية؟

كان عندي في هيئة السلامة البحرية 17 اختصاص زائد ال 18 هو إنشاء الشركات ، وضعت فكرة إنشاء الشركة ولكني غادرت الشركة ، وال17 اختصاص وضعت التصور المستقبلي لتطويرهم وتم عرضه على الوزير محمد منصور هو ومجموعتة ، كما وضعت ضوابط للسفن التي تنقل الركاب وضوابط للغطس في مصر وضوابط لتفعيل وإجراءات المنظمة الدولية البحرية وجميع المنظمات التي تتعامل مع البحر خلال 14 شهر كما قمت بتعيين كوادر جديدة ذات كفاءة عالية
كما تم إثبات براءتي في حادثة عبارة السلام 98 بعد 6 سنين في 7 إدعاءات خاطئة سجلت وكتبت بالخطأ في عهد الإخوان عام 2012 وأشكر القضاة لانهم سمعوني مرتين

ماذا كنت تتمنى فعله لهيئة السلامة البحرية وهيئة قطاع النقل البحري ولم يسعفك الوقت؟

بما إني كنت مسئولا عن هيئة السلامة ثم مستشارا للوزير ثم هيئة ميناء دمياط فقد قمت بوضع أسس التطوير المستقبلي وتم عرضها على الوزير وعندما تم تنصيبي كمستشار وضعت تطوير النقل البحري وتم عرضها على الوزير في حضور رئيس القطاع اللواء مختار عمار وتم الموافقة عليه ولكن لم يتم تنفيذه ، وكما قمت بدعوة الوزير محمد منصور لحضور مشاهدة تجربة السفن المغتربة عن طريق الاتصال بالصوت والصورة ، وعندما توليت هيئة ميناء دمياط فهي قد تم انشاءها عام 1986 فهل يعقل انها حتى 2007 لم يكن لها هيكل تنظيمي وإداري ومالي فقد كانت مجرد ورقة مكتوبة بخط اليد ، فقد قمت حينها بعمل الهيكل التنظيمي لميناء دمياط كما يجب وتم عرضه على الجهاز المركز وأقر وصدق عليه رئيس جهاز التنظيم والإدارة .

هل هناك أي قضايا فساد أحالتها؟

لم أحيل أي قضية ولكن قمت بإيقافها لان هذه سلطتي او أقوم بتعديل ما يمكن تعديله

هل فكرت في البدء بخطوات انشاء شركة مصرية خاصة بال classification؟

قمت بعرض مذكرة على الدكتور إبراهيم الدميري عندما كان وزيرا بإنشاء هيئة تصنيف مصرية بالتعاون مع أحد الهيئات العظمى وتم مناقشة ذلك ووضع خارطة الطريق لعمل هذه الهيئة ومازال هذا العرض بدراسة كاملة وخطة زمنية موجود في مكتب الوزير إبراهيم الدميري حتى الآن

في إطار الصورة العاملة للنقل البحري في مصر أين نحن دولياً؟

موقعنا يجب أن يكون رقم 1 عالميا حيث اننا في منتصف العالم وبجانب طريق الصين وبجوار انتاج البترول العالمي ونملك المقومات والموقع الاستراتيجي ولكن يجب تطوير الموانئ لتصبح موانئ الكترونية

لماذا تم توجيه لك الاتهام بالتقصير؟

هذا الاتهام كان اتهاما غير حقيقي فاذا كان هناك اتهاما فلماذا لم يتم تحويله للرقابة الإدارية او للنيابة العامة  والاغرب منه ان تم ارسال مكافأتى من الوزيرنفسه بعد عام من قرار إقالتى !

وماذا عن قرار الإقالة؟

هل يعقل أن وزيرا يقيل رئيس مجلس إدارة شركة بدون جمعية عمومية ! وقمت بطلب مقابلته بحضور مدير عام الشركة لواء محمد يوسف لتوضيح أن القرار رقم 448 قرار خاطئ لانه يريد ان يتم شد المراكب السريعة بقاطرتين حديد ومن يعملون عليها غير مؤهلين وهذه العبارة ألومنيوم وكان الرد من الوزير بعدم أهمية القرار ويتم دفع المال، وعندما قمت بتوضيح ان هذا القرار سيؤدي لخسارة الشركة فأصدر قرار الإقالة ، فأين الرقابة الإدارة لماذا لم تحاسب الوزير

ماهي الإنجازات التي قمت بها خلال توليك ميناء دمياط؟

المنظومة الالكترونية واصلاح أخطائها وتكليف جهاز سيادي بالدولة لإصلاحها، لم اسمح بالفساد او استغلال أموال مصر في أي مشروع خاطئ

ولكن هناك محتكرين كبار استولوا على الميناء ؟

ليس محتكرا ولكن وزارة التموين هي من سمحت له بذلك !!

ماذا عن العليم البحري فى مصر؟

يحتاج تطوير وتأهيل عالي وتدريب عملي حقيقي

هل يقتصر التعليم البحري على الأكاديمية فقط أم يجب أن تقوم الدولة بفتح نوع من المنافسة؟

يمكن ان يقتصر التعليم فقط على الاكاديمية ولكن يجب أن تكون إجراءاتها ملزمة حيث ان خريج الأكاديمية يتم إعادة إختارة في شركة القاهرة ومتابعته يوميا

الـ IMO كانت تمثل أهمية كبيرة فما هو دورك؟

في عام 2005 قمنا بطلب انا واللواء الراحل شرين حسن ان يتم مراجعة المنظومة ولكن تم التأجيل أكثر من مرة

من فضلكم اعيدوا قراءة الدردشة فالحوار لم يبدأ بعد