عن الإتحاد

اتحاد الموانئ البحرية العربية، هو أحد الاتحادات النوعية العربية المتخصصة، التي تعمل تحت مظلة جامعة الدول العربية (مجلس الوحدة الاقتصادية العربية)

الأخبار

«البيئة» تحقق في أسباب تلوث ميناء سفاجا

«البيئة» تحقق في أسباب تلوث ميناء سفاجا
المصرى اليوم

قررت الدكتورة ليلى إسكندر، وزيرة الدولة لشؤون البيئة، الثلاثاء، تشكيل لجنة من الإدارة العامة لفرع جهاز شؤون البيئة والإدارة العامة لمحميات البحر الأحمر، للتحقيق في بلاغ عن تلوث ميناء سفاجا.

وكان فرع الجهاز وإدارة المحميات بالبحر الأحمر، تلقيا إشارة من غرفة العمليات المركزية بالقاهرة بشأن ورود بلاغ عن تواجد تلوث من إحدى السفن الراسية بميناء سفاجا البحري بجوار القاعدة البحرية بالبحر الأحمر.

وذكر بيان للوزارة أنه تم التنسيق مع كل من مدير ميناء سفاجا والقاعدة البحرية بشان إجراء المعاينة حيث تبين من التقرير المبدئي تواجد مركب تسمى «ANGY R» محملة بفحم الكوك الخام، وأفاد مسؤول الشركة المستوردة للشحنة، بأن المركب قادم من إسبانيا محمل بشحنة قدرها حوالي 30 ألف طن من الفحم الكوك.

كما تبين من المعاينة المبدئية أن غبار الفحم المتطاير يغطي مساحة من سطح الماء بطول متر وعرض حوالي 150 مترا بالقرب من منطقة المناولة وهي مساحة محصورة داخل رصيف الميناء جنوب المركب موضع المخالفة، ما يحدد انتشاره في مياه البحر.

وحصلت اللجنة على عينات من المياه وكذلك من شحنة الفحم الواردة وطلبت من مسؤول البيئة ومسؤول الشركة وضع سواتر حول منطقة المناولة لمنع تطاير الغبار للفحم أثناء عمليات التفريغ بالإضافة إلى إنشاء تحسنات للميناء وعمليات النقل والتخزين وتوفير فلاتر لجميع مراحل النقل وتحسين حالة المخازن.

وطبقا للبيان تم اتخاذ الإجراءات القانونية نحو التحفظ على السفينة والتعويض البيئي الناتج عن تلويث المياه، بالإضافة إلى استمرار أعمال التفتيش بشكل دوري على عمليات استقبال الشحنات المستوردة من جانب الشركة من خلال لجان فنية مشتركة وتوصية الجهات المسؤولة عن إصدار التصاريح والموافقات الخاصة باستيراد الفحم عبر المنافذ المصرية البحرية أو البرية من التأكد من الأغراض المستخدمة والنوعيات والكميات والرجوع لوزارة البيئة قبل إصدار أي موافقات