عن الإتحاد

اتحاد الموانئ البحرية العربية، هو أحد الاتحادات النوعية العربية المتخصصة، التي تعمل تحت مظلة جامعة الدول العربية (مجلس الوحدة الاقتصادية العربية)

الأخبار

نبذة تاريخية:

منذ اقدم العصور ومرفأ بيروت يلعب دورا تجاريا واقتصاديا هاما في المنطقة ، ولا عجب ان ورد ذكره في المراسلات المتبادلة بين الفراعنة والفينيقيين منذ القرن الخامس عشر قبل الميلاد وكذلك خلال الحقبة الرومانية. وخلال عهد الامويين برز مرفأ بيروت كقاعدة لاول اسطول بحري عربي. وابان الحقبة الصليبية لعب مرفأ بيروت دورا مهما في التجارة بين الشرق والغرب وتكرس هذا الدور في الحقبة المملوكية حيث توافد التجار والسواح اليه من كافة الاقطار وفي نهاية القرن التاسع عشر تكرس نهائيا الدورالريادي التجاري لمرفأ بيروت.

امتياز مرفأ بيروت:

في التاسع عشر من حزيران عام 1887 صدر فرمان عثماني منح بموجبه امتياز انشاء مرفأ الى شركة عثمانية تحت اسم "شركة مرفأ وارصفة وحواصل بيروت" وتبع هذا الامتياز موافقة ادارة الجمارك على منح هذه الشركة جميع الحقوق الحصرية المتعلقة بتخزين ونقل البضائع المارة عبرها. وبعد الانتهاء من الاشغال البحرية جرى الافتتاح الرسمي للمرفأ بنهاية عام 1894 حيث امتدت احواضه آنذاك من رأس الشامية حتى رأس المدور.

في العشرين من أيار عام 1925 اكتسبت "شركة مرفأ وارصفة وحواصل بيروت" الجنسية الفرنسية

في الثالث عشر من نيسان عام 1960 جرى استرداد الامتياز الممنوح للشركة الفرنسية وأعطي لشركة لبنانية تحت أسم "شركة ادارة واستثمار مرفأ بيروت" والتي عملت على توسعة المرفأ بأنشاء الرصيف 14 والمول 3 وزيادة طول مكسر الموج.

انتهاء الامتياز:

 في 31 /12/1990 انتهت مدة الامتياز الممنوح لشركة ادارة واستثمار مرفأ بيروت وعهدت الحكومة الى لجنة مؤقته لادارة مرفأ بيروت عرفت باسم "اللجنة المؤقته لادارة واستثمار مرفأ بيروت"