عن الإتحاد

اتحاد الموانئ البحرية العربية، هو أحد الاتحادات النوعية العربية المتخصصة، التي تعمل تحت مظلة جامعة الدول العربية (مجلس الوحدة الاقتصادية العربية)

الأخبار

وصف الميناء :

  • الموقع:

    يقع ميناء العقبة على الطرف الشمالي الشرقي لخليج العقبة وهو جزء من البحر الأحمر الذي يبلغ طوله (1930) كيلو متر وعرضه (360) كيلو مترا ويصل عمقه إلى (2000) مترا وفي المنطقة الشمالية منه يتفرغ إلى جزأين مشكلا خليج السويس وخليج العقبة المعروف بمياهه العميقة وفي جنوبه يضيق مشكلا باب المندب بعرض يصل إلى (26) كيلو متر. ويمتد الساحل الأردني من شمال خليج العقبة إلى الجنوب وحتى الحدود السعودية بطول (27) كيلومتر، وميناء العقبة يتميز بموقعه الإستراتيجي المتوسط بين القارات الثلاث (آسيا ، أوروبا، وأفريقيا) ، كما يتميز بأنه الميناء الوحيد للأردن ، ويرتبط ميناء العقبة بشبكة مواصلات وطرق حديثة مع كافة المحافظات الأردنية والدول المجاورة.

  • التقسيم الجغرافي :

    يتوزع ميناء العقبة على  (3) مناطق رئيسية وهي منطقة الميناء الرئيسي ومنطقة ميناء الحاويات، ومنطقة الميناء الصناعي، ويتراوح الغاطس لهذه الأرصفة بين  (5.8 – 24) مترا.

1. منطقة الميناء الرئيسي :

وتقع بالقرب من مدينة العقبة وتضم   (12) رصيفا بما مجموعه(2110) م طوليا وتستعمل لمناولة البضائـع المختلفـة ، الحبـوب ، تصديـر الفوسفات،السيارات،النقل بالمواعين، ويبلغ طول الأرصفة الستة الرئيـسية العميقة (1060) م وتخدم السفن لغاية  (70) ألف طن إزاحة وغاطس لغايـة (14,4) م.  

 2- منطقة ميناء الحاويات 

وتضم (7) أرصفة بما مجموعه (1000) م طوليا وعلى النحو الأتي:

 أ- رصيف مؤته: رصيف عائـم بطول(150) م وعـرض (35) م وغاطـس  (20) م هذا الرصيف يقع الى الشمال من ميناء الحاويـات ويستقبل سفن لغاية (53) ألف طن إزاحة ويستخدم لتفريـغ بواخر الأرز الذي يخدم مصنع الأرز و أيضا يستخدم لبواخر الأغنام. 

ب- رصيف المشترك / الاسمنت: رصيف دولفينـي بطـول     (120) م وغاطـس (11 ) م ومجهز بقشـاط ناقل بقدرة  (5) آلاف طن يومياً لمناولة صـادرات ومستـوردات الأسمنت السائب. ويستخدم أيضا لتفريغ بواخر الزيوت النباتية ويستقبل السفن لغاية (100) ألف طن إزاحة. 

جـ- ميناء الحاويـــات: يتكون رصيف ميناء الحاويات من (3) أرصفة بطول (540) م وغاطــس (15) م ويستقبل السـفن لغايـة (84) ألف طن إزاحة.   

د- رصيف الرورو: بطول (40) م وغاطس (15) م ويستعمل لمناولة السفن ذات التحميل الأمامي والخلفي بقدره (35) ألف طن إزاحة .  

هـ - رصيف اليرموك (محطة الركاب): رصيف عائـم بطول (150) م وغاطس بطول(9) م ومخصص لخدمة خط العبارات بين العقبة ونويبع المصريـة. كمـا يمكن استعمـاله لاسـتقبال بـواخر الرورو. ومحطة الركـاب مزودة بكافة المرافـق لاستقبال الســواح والعمــالة المتجهة إلى دول المنطقة بالإضافة إلى استيـراد وتصدير البضائع بواسطة الشاحنات. 

3- منطقة الميناء الصناعي: وتضـم (4) أرصفة بما مجموعه (630) م طوليـا وتشتمل على الأرصفة التالية:  

 أ- رصيف النفط : أنشأ عام 1986م , ويتكون من أربعة مرابط (دولفين) بغاطس (24)م ويستقبل سفنا لغاية( 406000) طن إزاحة، وقدرة الضخ لغاية (3000) طن بالساعة. 

ب- رصيف الأخشاب: بطول (80) م وغاطس    (7) م إزاحــة  ويستقبل بواخر لغاية(30) ألف  طن بعد التأهيل ويستعمل لمناولة الأخشاب والمواشي والغاز المسال.

جـ- الرصيف الصناعي : أنشأ في عام 1981م، ومخصص لخدمة صادرات ومستوردات المجمع الصناعي المجاور ومصنع الأسمدة. 

ويتكون من رصيفين (الغربي والشرقي).

الرصيف الغربي: بطول (200) م وغاطس (22) م ويستقبل السفن لغاية (70) ألف طن إزاحة. ويستخدم لمناولة البوتاس والكبريت والمواد السائبة مثل الأسمدة والملح الصناعي. 

الرصيف الشرقي: بطول (190) م وغاطس (11.5) م ويستقبل السفن لغاية (40) ألف طن ازاحة. ويستخدم لمناولة الأسمدة السائبة والأمونيا والمنتجات الكيماوية.

أهم مهام المؤسسة :

  • القيام بأعمال تفريغ وتحميل البضائع من وإلى السفن سواء على الأرصفة أو في مواقع الرسو  وتنظيم هذه العمليات.
  • تخزين البضائع في مستودعات وساحات الميناء والمحافظة على سلامتها وتحميلها على الشاحنات.
  • الاستخدام الأمثل للموارد والموجودات المتوفرة في الميناء.
  • إعداد مشاريع الأنظمة المتعلقة بأعمال المؤسسة.

و يعد ميناء العقبة شريان الأردن الاقتصادي وبوابته الرئيسية على العالم الخارجي ، فهو يقوم بدور حيوي في خدمة الاقتصاد الوطني حيث أن (78%) من مجموع صادراته، و (65%) من مجموع مستورداته  يتم مناولتها من خلاله ميناء العقبة .

القدرات الإنتاجية الحالية لميناء العقبة :

إن ميناء العقبة له القدرة على التعامل والمناولة مع (23) سفينة من مختلف الأحجام والأنواع بالإضافة إلى التعامل مع (8) سفن راسية في المرسى، وأكبر حجم للسفن يمكن استيعابها تبلغ (406) ألف طن مواد سائلة و(70) ألف طن للسفن الأخرى، وبقدرة إنتاجية (28) مليون طن سنويا.