طنجة – المغرب : خاص ل ” Blue Economy ”
اختتمت جلسات اللقاء المتوسطى Meddeterranean Sea of Convenince Meeting بفندق هيلتون طنجة بدولة المغرب على مدى يومين بمشاركة 18 نقابة من 18 دولة متوسطية مثل المغرب والجزائر وتونس وليبيا ومصر واسبانيا وروستى واليونان وقبرص ومنتجيرو ومثل مصر نقابة الضباط البحريين برئاسة قبطان السيد النجار الشاذلى بحضور محمد الرشيدى المنسق البحري لشبكة العالم العربي وإيران فى ITF وبلال الملكاوى السكرتير الاقليمى لمنطقة الشرق الاوسط بالفيدرالية وقيادات من ITF
تقرر فى نهايةالاجتماع تأسيس اللجنة البحرية لITF بعد ان استعرض المشاركون مشاكل ومعاناة البحارة فى دول البحر المتوسط على متن سفن اعلام غير الموائمة وتعسف الشركات الملاحية وملاك السفن وعدم تحمل مسؤولياتهم امام اعمالهم
ويذكرانه تم الاتفاق على عمل حملة تقودها اى تى اف لماجهة هذه الممارسات المتعسفة ضد كافة البحارة فى دول البحر المتوسط وعمل حملة خاصة فى إطار البرنامج على كل السفن التى لا تحترم الحد الادنى من شروط عمل البحارة وكرامتهم حيث سيتم الاعلان قريبا عنإجراءات لتحسين مستوى معيشة البحارة حفظ حقوقهم.
وتمثل مصر اهمية كبيرة فى هذا المجال ولديها مهمة رئيسية لان لديها 180 الف بحار من الاكيد ان ظروف عملهم ستتحسن كثيرا ونحن نسعى ان لايكونوا ضحية ملاك السفن .
كما ان مصر مركز استراتيجى كدولة مهمة لان موانئها تعبرها الآلاف من السفن عليها بحارة يعانون وهو مايجعلنا نتعاون مع المؤسسات والسلطة البحرية المصرية للقضاء على كل هذه الممارسات الظالمة للبحارة ومنع استغلالهم حفاظا على كرامتهم وحفظ حقوقهم .
ومن ناحية إخري صرح قبطان السيد الشاذلى النجار ممثل مصر ورئيس نقابة الضباط البحريين ل ” Blue Economy” من المغرب : ان اللجنة البحرية التى تم تشكيلها خلال هذا التجمع سوف تكون بداية حقيقية لحماية البحارة المصريين فى ظل عقوبات حظر سفن اعلام الموائمة التى تتعسف فى التعامل مع البحارة فى دول البحر المتوسط بما فيها البحارة المصريين والابلاغ عن هذه السفن وسيكون لنقابة الضباط البحريين فى مصر دور رئيسي فى تلك الحملة حفاظا على كرامة البحار المصري وحفظ حقوقه.
يذكر ان اهم بنود الحملة Operation Plan of Campaign تتمثل فى :
Foc declaration( congress of adaption with FPC )
Cooperation with Governmental authorities ( PSC , Flag state etc )
Contact With Ship-owners and charters foucused in Campaign
Media involvement ( telling the stories )