عن الإتحاد

اتحاد الموانئ البحرية العربية، هو أحد الاتحادات النوعية العربية المتخصصة، التي تعمل تحت مظلة جامعة الدول العربية (مجلس الوحدة الاقتصادية العربية)

الأخبار

يعد ميناء أم قصر الميناء الأهم في العراق ويتكون من قسمين الأرصفة القديمة البالغ عددها ثمانية أرصفة والأرصفة الجديدة البالغ عددها ثلاثة عشر رصيف وهو ميناء مهيئ لأستقبال مختلف البضائع العامة والحاويات والحبوب والكبريت والمسافرين حيث تبلغ الطاقة التصميمية لمجموع الأرصفة حوالي (8.850 مليون طن سنويا) في حين تبلغ طاقة الخزن حوالي (614 ألف طن سنويا).

في أوائل سنة 1960 تم التفكير ببناء ميناء أم قصر بسبب التوسع المتزايد بحركة التجارة الخارجية بعد عام 1958 ،ولكون المياه في تلك المنطقة عميقة مما تسهل دخول بواخر ذات غاطس كبيروحمولات اكبر والإعتماد على منفذين اضافة الى عوامل أخرى.

الموقع الجغرافي

يقع ميناء ام قصر على خط طول (12-57-47) شرقاً وخط عرض (40-1-30) شمالاً في النهاية الجنوبية لخور الزبير وعند ملتقاة بخور عبد الله وهو يبعد (66) كيلو متر من مدخل مدينة البصرة.

بناء الارصفة

تم انجاز ثلاث ارصفة كونكريتية سنة 1964 وبغاطس ملاحي 9.7 متر.

وقد اولت الشركة اهتماماً خاصاً لتطوير وتوسيع الميناء وبالفعل فقد تم تحوير احد الارصفة ليصبح رصيف لتصدير الكبريت المنقول من حقول المشراق حيث جهز بحزام ناقل اوتوماتيكي بطول اكثر من كيو متر مع حمالة اوتوماتيكية وبطاقة تحميل قصوى (1500 طن / ساعه) لتحميل الكبريت من مخزنه الى البواخر.

التوسعات التي حصلت للميناء

  • تطوير أحد الأرصفة ليصبح رصيف لتصدير الكبريت المنقول من حقول المشراق حيث جهز بحزام ناقل أوتوماتيكي بطول كيلو متر مع حمالة أوتوماتيكية و بطاقة تحميل قصوى (1500) طن / ساعة.
  • إنشاء رصيف خاص بالأوعية النمطية بطول (250)م و عرض ( 35)م جهز برافعتين جسريتين طاقة الواحدة (40) طن لتفريغ الحاويات.
  • إنشاء عشرة أرصفة تجارية جديدة على نهر أم قصر.